ذ. لحفاص مونير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذ. لحفاص مونير

موقع تربوي، تعليمي يهتم بقضايا ثانوية الورود التأهيلية بقلعة امكونة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعليم الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
عاشقة الجنة


عدد الرسائل : 427
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الثانوي   التعليم الثانوي I_icon_minitime2007-12-25, 10:17

دليل تلاميذ سلك الجذوع المشتركة





تقديـم


يشكل البوابة المؤدية إلى مؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات التكوين أو إلى سوق الشغل. لذا تناط به مهمة إذكاء روح المبادرة عند التلميذ والقدرة على التكوين الذاتي والتأقلم مع وضعيات تعليمية مختلفة والتكيف مع ديناميكية المجتمع، كما يهدف إلى تأهيله من أجل الاندماج داخل مجموعات العمل والانفتاح على الثقافات الأجنبية والعلوم والتقنيات الحديثة عبر التحكم في آليات وتكنولوجيات الإتصال.

وحتى نقربك من الأجواء العامة للدراسة بالتعليم الثانوي، نضع بين يديك هذا الدليل ليقربك من نظام التمدرس ونظام التقويم التربوي ونظام التوجيه التربوي والمهني.

لكننا نننبهك إلى أن هذا الدليل لن يغنيك عن الاستشارة مع المستشار في التوجيه التربوي، الذي يبقى محاورك الرئيسي في ميدان الإعلام والتوجيه. فلا تتردد في طرح كل أسئلتك عليه وعلى غيره من الفريق التربوي، ليكون قرارك النهائى صائبا.



والله ولي التوفيق.



التعليم الثانوي التأهيلي


يهدف التعليم الثانوي التأهيلي إلى تدعيم مكتسبات التعليم الإعدادي وتنويع مجالات التعلم بكيفية تسمح بفتح سبل جديدة للنجاح والاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية أو متابعة الدراسات العليا.

و تدوم الدراسة بالتعليم الثانوي التأهيلي ثلاث سنوات، موزعة على سلكين:

سلك الجذع المشترك: تدوم فيه الدراسة سنة واحدة يوجه التلاميذ في نهايتها إلى أحد مسالك سلك البكالوريا، ويشتمل على أربعة جذوع مشتركة:


ـــ الجذع المشترك للتعليم الأصيل؛
ـــ الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية؛
ـــ الجذع المشترك العلمي؛
ـــ الجذع المشترك التكنولوجي.

وتتميز الهندسة البيداغوجية لهذا السلك بما يلي:

ــ الحفاظ على مبدأ وحدة الجذوع المشتركة؛ــ مد الجسور بين الجذوع المشتركة؛
ــ تخصيص حوالي 60% للمواد المشتركة بين جميع الجذوع، و40% للمواد المميزة والمهيئة للتخصص؛
ــ تعميم تدريس بعض المواد بنفس البرامج والحصص بجميع الجذوع المشتركة.

وتحدد التعديلات في الحصص الخاصة بسلك الجذع المشترك كما يلي:

ــ تخصيص ساعة أسبوعية واحدة، عوض ساعتين، لتدريس مادة علوم الحياة والأرض بكل من الجذع المشترك للتعليم الأصيل وجذع الآداب والعلوم الإنسانية؛
ــ تدريس مادة الثقافة الفنية بجذع الآداب والعلوم الإنسانية بساعة واحدة في الأسبوع عوض ساعتين؛
ــ تدريس مادة التوثيق بالجذع المشترك للتعليم الأصيل بساعة واحدة في الأسبوع؛
ــ تخصيص ثلاث ساعات في الأسبوع، عوض أربع ساعات، لتدريس اللغة الأجنبية الثانية بكل من جذع التعليم الأصيل والجذع العلمي والجذع التكنولوجي، وأربع ساعات بالنسبة لجذع الآداب والعلوم الإنسانية.





مواد وحصص الجذوع المشتركة الأربعة



الجذع المشترك للتعليم الأصيل

الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية

المــــــــــــــــــــــواد
الحصص بالساعات
المعاملات
المـــــــــــــــــــــواد
الحصص بالساعات
المعاملات

التفسير والحديث
3
4
التربية الإسلامية
2
2

الفقه والأصول
3
4
اللغة العربية
5
4

التوثيق
1
2
التوثيق
1
2

اللغة العربية
5
4
التاريخ والجغرافيا
4
4

التاريخ والجغرافيا
2
3
الفلسفة
2
2

الفلسفة
2
2
اللغة الأجنبية الأولى
4
4

اللغة الأجنبية الأولى
4
3
اللغة الأجنبية الثانية
4
3

اللغة الأجنبية الثانية
3
2
الرياضيات
2
2

الرياضيات
2
2
علوم الحياة والأرض
(1)1
2

علوم الحياة والأرض
(1)1
2
المعلوميات
2
2

المعلوميات
2
2
الثقافة الفنية
1
2

التربية البدنية
2
2
التربية البدنية
2
2

مواظبة وسلوك
ـــــ
1

مواظبة وسلوك
ـــــ
1

المجمـــــــوع
30
33

المجمــــــوع
29
32






الجذع المشترك العلمي

الجذع المشترك التكنولوجي

المـــــــواد
الحصص بالساعات
المعاملات
المــــــــــــــــــواد
الحصص بالساعات
المعاملات

التربية الإسلامية
2
2
التربية الإسلامية
2
2

اللغة العربية
2
2
اللغة العربية
2
2

التاريخ والجغرافيا
2
2
التاريخ والجغرافيا
2
2

الفلسفة
2
2
الفلسفة
2
2

اللغة الأجنبية الأولى
4
3
اللغة الأجنبية الأولى
4
3

اللغة الأجنبية الثانية
3
3
اللغة الأجنبية الثانية
3
3

الرياضيات
5
4
الرياضيات
5
4

الفيزياء والكيمياء
4(2)
4
الفيزياء والكيمياء
4(2)
4

علوم الحياة والأرض
3(2)
4
علوم المهندس
3
4

المعلوميات
2
2
المعلوميات
2
3

التربية البدنية
2
2
التربية البدنية
2
2

مواظبة وسلوك
ـــــ
1
مواظبة وسلوك
ـــــ
1

المجمـــــــــوع
31
31
المجمـــــــــوع
31
32




( ) : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .



سلك البكالوريا: وتدوم فيه الدراسة سنتين. تشتمل السنة الأولى منه على تسعة مسالك تتفرع في السنة الثانية إلى أربعة عشر مسلكا، ويجتاز التلاميذ خلاله وفي نهايته الفروض والاختبارات المكونة لامتحان شهادة البكالوريا الذي يؤهلهم لمواصلة دراستهم بمؤسسات التعليم العالي أو التكوين المهني أو بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أو بسلك شهادة التقني العالي.

تشتمل السنة الأولى من سلك البكالوريا على تسعة مسالك تتفرع في السنة الثانية إلى أربعة عشر مسلكا وفقا لما يلي:



1. مسلك العلوم الشرعية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛

2. مسلك اللغة العربية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛

3. مسلك الآداب والعلوم الإنسانية (السنة الأولى)؛

ــ مسلك الآداب (السنة الثانية)؛
ــ مسلك العلوم الإنسانية (السنة الثانية)؛

4. مسلك العلوم التجريبية (السنة الأولى)؛

ــ مسلك العلوم الفيزيائية (السنة الثانية)؛
ــ مسلك علوم الحياة والأرض (السنة الثانية)؛
مسلك العلوم الزراعية (السنة الثانية)؛

5. مسلك العلوم الرياضية (السنة الأولى)؛

ــ مسلك العلوم الرياضية أ (السنة الثانية)؛
ــ مسلك العلوم الرياضية ب (السنة الثانية)؛

6. مسلك العلوم الاقتصادية والتدبير (السنة الأولى)؛

ــ مسلك العلوم الاقتصادية (السنة الثانية)؛
ــ مسلك علوم التدبير المحاسباتي (السنة الثانية)؛

7. مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛

8. مسلك العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛

9. مسلك الفنون التطبيقية (السنة الأولى والسنة الثانية).

وتتميز الهندسة البيداغوجية بهذا السلك بما يلي:

ــ دعم المواد المميزة بصفة تدريجية من السنة الأولى إلى السنة الثانية، وذلك للتوصل إلى تخصيص ما يعادل حوالي 60%من الحصص الأسبوعية لتدريس هذه المواد و 40% للمواد الأخرى.

ــ تحديد الغلاف الزمني الأسبوعي في 29 إلى 34 ساعة، وذلك لتمكين التلاميذ من الاستفادة من التعلم الذاتي ومن القيام بأنشطة تربوية وتثقيفية ورياضية.


ويختتم التعليم التأهيلي بنيل شهادة البكالوريا أو شهادة نهاية التعليم التأهيلي بالنسبة للتلاميذ الذين لم يحصلوا على شهادة البكالوريا .



نظام التكرار


لا يسمح لتلاميذ التعليم التأهيلي بالتكرار إلا سنة واحدة طيلة سنوات الدراسة بهذا السلك، إلا أنه يمكن السماح لهم بالتكرار مرة ثانية، بقرار معلل من مجلس القسم.

كما يمكن الاستفادة من سنة احتياطية إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الابتدائي والثانوي، للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية مدة شهرين على الأقل لأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية.

ولا تؤخذ بعين الاعتبار إلا الشهادات الطبية المسلمة إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ التغيب بسبب المرض.



التقويم التربوي بسلك الجذوع


يتم انتقال التلاميذ من سلك الجذوع المشتركة إلى السنة الأولى من سلك الباكلوريا على أساس المراقبة المستمرة التي تعتمد نتائجها أيضا، في توجيههم إلى الشعب المختلفة في سلك الباكلوريا.



المراقبة المستمرة



تمتد المراقبة المستمرة على مدى الدورتين الدراسيتين، وتعتمد على الفروض والأسئلة الكتابة والشفهية والاختبارات البدنية والرياضية والأشغال التطبيقية والواجبات المنزلية والعروض؛ حسب ما تقتديه طبيعة كل مادة دراسية.

عند إجراء كل الفروض الكتابية تعاد أوراق التحرير مصححة إلى التلاميذ لتعرف أخطائهم وتصحيحها، استنادا إلى أجوبة معيارية وسلم دقيق للتنقيط.

أما كيفية احتساب معدلات المراقبة فتكون على الشكل التالي:

تتكون نقطة المراقبة المستمرة في كل دورة دراسية من ثلاثة نقط بالنسبة لكل مادة دراسية، وتمثل كل نقطة من من النقط الثلاث حصيلة التقديرات التي نالها التلميذ في مختلف التمارين والفروض والأنشطة، وتحدد قيمتها بين الصفر و 20؛

يتكون المعدل العام للمادة بكل دورة دراسية من حاصل قسمة مجموع النقط الثلاث على ثلاثة؛

يأخذ المعدل العام للدورة بعين الاعتبار معاملات المواد مع احتساب نقطة المواظبة والسلوك؛

يحتسب المعدل السنوي على أساس قسمة مجموع معدل الدورتين على اثنين.




ملاحظات:

بخصوص التغيب عن حصص فروض المراقبة المستمرة، فيجدر التنبيه إلى:

أن كل تغيب غير مبرر، يستحق عليه التلميذ صفرا؛

في حالة غياب مبرر، يعطى الأستاذ للتلميذ المعني بالأمر فرصة استدراك ما فاته.






التقويم التربوي بسلك الباكلوريا


يتم انتقال التلاميذ من السنة الأولى من سلك الباكلوريا إلى السنة الثانية على أساس المراقبة المستمرة والتي تخضع لنفس مقتضيات المراقبة المستمرة في سلك الجذوع المشتركة ( انظر أعلاه)؛ شريطة اجتياز الامتحان الجهوي الموحد.



يتوج التعليم الثانوي التأهيلي بامتحان الباكلوريا الذي ينتظم في مكونات ثلاثة:

الامتحان الجهوي الموحد: الذي ينظم في ختام السنة الأولى من سلك الباكلوريا في مقررات بعض المواد حسب التخصص؛

المراقبة المستمرة: وتجرى في مقررات السنة الثانية من سلك الباكلوريا وتخضع لنفس مقتضيات المراقبة المستمرة في سلك الجذوع المشتركة ( انظر أعلاه)؛

الامتحان الوطني: وينظم على الصعيد الوطني في مقررات السنة الثانية من سلك الباكلوريا للمواد التي لم يشملها الامتحان الجهوي الموحد.



ملاحظات هامة:

يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا، ويعفى منه المترشحون الذين لايستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية، على أن يقدموا شهادة طبية تثبث ذلك يسلمها طبيب تابع للصحة المدرسية؛

لا تحتسب نقطة الشأن المحلي إلا إذا حصل المترشح فيها على نقطة تفوق 10 من 20 حيث يضاف ما زاد عن 10 إلى مجموع النقط التي حصل عليها المترشح ليقسم المجموع النهائي على مجموع معاملات المراقبة المستمرة للحصول على معدلها.

تمنح نقطة عن المواظبة والسلوك تدرج في حساب معدل المراقبة المستمرة.

تعتبر نقطة الصفر في أي اختبار من اختبارات الامتحان الوطني الموحد، موجبة للرسوب.

يعتبر غشا كل استعمال لوسائل غير مشروعة والتي تمس بمصداقية الامتحان وتخل بمبدأ تكافؤ الفرص كتبادل الوثائق أو النقل الكلي أو الجزئي لما كتبه الغير بقاعة الامتحان أو استعمال مراجع أو صور المقررات أو غير ذلك من الوسائل. وكل تلميذ تبث عليه الغش في مادة من المواد تمنح له نقطة الصفر وتدون عبارة "غش في الامتحان" في بيان نتائجه الدورية كما تشعر إدارة الثانوية التأهيلية ولي أمره بذلك كتابة ويمنع من اجتياز الدورة الاستدراكية. وإذا تككر هذا السلوك فإن التلميذ يعرض على مجلس الانضباط.




شهادة الباكلوريا


يتم احتساب المعدل العام لاختبارات نيل شهادة الباكلوريا كما يلي:



المعامل
مكونات امتحانات الباكلوريا

2
الامتحان الموحد على الصعيد الوطني

1
الامتحان الموحد على الصعيد الجهوي

1
المراقبة المستمرة للسنة الختامية لسلك الباكلوريا




يعد ناجحا في اختبارات نيل شهادة البكالوريا كل مترشح حصل على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20؛ وكل مترشح يقل معدله العام عن10 من 20 لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات خاصة تقوم بها لجنة الامتحانات بناء على ملفه المدرسي.



تسلم شهادة الباكلوريا بإحدى الميزات الأربع التالية:

مقبول بمعدل يقل عن 12 من 20؛

مستحسن بمعدل يساوي أو يفوق 12 ويقل عن 14 من 20؛

حسن بمعدل يساوي أو يفوق 14 ويقل عن 16 من 20؛

حسن جدا بمعدل يساوي 16 من 20 على الأقل.




الدورة الاستدراكية


تنظم دورة استدراكية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك بكالوريا التعليم الثانوي لفائدة المترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل الاختبارات، وتعتبر نقطها في حساب المعدل العام النهائي.

كما تنظم دورة استدراكية للامتحان الوطني الموحد بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بأسبوعين على الأقل.

ويجتاز الدورة الاستدراكية لاختبارات السنة الختامية من سلك بكالوريا التعليم الثانوي المترشحون الرسميون والأحرار الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية. كما يجتاز الدورة الاستدراكية للسنة الختامية من سلك بكالوريا التعليم الثانوي، المترشحون الرسميون والأحرار الذين لم يتفوقوا في الدورة العادية وحصلوا على معدل عام لا يقل على ثمانية (Cool من (20) وبدون نقطة موجبة للرسوب.

ويجتاز الدورة الاستدراكية لاختبارات السنة الختامية من سلك بكالوريا التعليم الثانوي المترشحون الرسميون والأحرار الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية. كما يجتاز الدورة الاستدراكية للسنة الختامية من سلك بكالوريا التعليم الثانوي، المترشحون الرسميون والأحرار الذين لم يتفوقوا في الدورة العادية وحصلوا على معدل عام لا يقل على سبعة (7) من (20) وبدون نقطة موجبة للرسوب.

ويجتاز المترشحون الرسميون الدورة الاستدراكية في اختبارات الامتحان الوطني الموحد فقط، ويضاف معدلها إلى معدل الامتحان الجهوي الموحد والمعدل السنوي للمراقبة المستمرة.

ويجتاز المترشحون الأحرار الدورة الاستدراكية في جميع اختبارات الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد، أو الذين حصلوا على معدل لا يقل عن 10 من 20 مع نقطة موجبة للرسوب في مادة واحدة فقط.

يعد ناجحا في االدورة الاستدراكية كل مترشح حصل على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20 "بدون نقطة موجبة للرسوب".



التوجيه إلى التكوين المهني


يعتبر التكوين المهني مجالا لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل بعد فترة تكوين لا تتعدي في أقصى الحلات سنتين. توفر مؤسسات التكوين - بالإضافة لتكوين نظري وتطبيقي - ظروف وشروط الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتداريب داخل الورشات والمقاولات الصناعية.

يبدو إذن أن تكوين المهني المجال الأمثل للتلاميذ الذين يرغبون في ولوج عالم الشغل سريعا ولا يرغبون في متابعة دراسة طويلة كما أنه مناسب للتلاميذ الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الخاصة.

تتم عملية الترشيحات للالتحاق بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة لتلامذة الجذوع المشتركة بداية من شهر مارس إذ يتعين على الراغبين منهم في التكوين المهني، تعبئة بطاقة الترشيح التي توضع رهن إشارتهم بالمؤسسات التعليمية والتكوينية كما توضع رهن إشارتهم دلائل إعلامية تبين خاصيات ومتطلبات كل شعبة تكوينية متوفرة بالجهة التي تنتمي إليها الثانوية التأهيلية. يجتاز بعد ذلك المترشحون اختبارات خلال النصف الأول من شهر ماي.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.ofppt.org.ma



تواريخ تهمك


البطاقـة
تاريخ التعبئة

بطاقة الرغبات
من 20 مارس إلى 15 أبريل

بطاقة الترشيح للتكوين المهني
من 15 مارس إلى 16 أبريل

طلب إعادة التوجيه
يودع طلب إعادة التوجيه بالمؤسسة المستقبلة في بداية الموسم الدراسي

طلب تغيير التوجيه من التكوين المهني
قبل 29 يوليوز






ملاحظات


إضافة إلى بطاقة الرغبات، يجب على الراغبين في التوجيه إلى إحدى الشعب الخاصة تعبئة بطاقات الترشيح الخاصة بها؛

جميع هذه المطبوعات تسحب وترد إلى إدارة المؤسسة، ما عدا المطبوع الخاص بتغيير التوجيه من التكوين المهني الذي يقدم مباشرة إلى مؤسسة التكوين التي وجه إليها التلميذ؛

يتم التسجيل بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة للمقبولين قبل 30 يوليوز.






الرجوع إلى صفحة الاستقبال

لمراسلة مركز الاستشارة والتوجيه الصويرة العنوان الالكتروني:

ccoess@yahoo.fr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذ. لحفاص مونير :: منتديات ثانوية الورود لتطوير الذات و الاستعداد للامتحان :: منتديات مابعد الباكلوريا-
انتقل الى: