ذ. لحفاص مونير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذ. لحفاص مونير

موقع تربوي، تعليمي يهتم بقضايا ثانوية الورود التأهيلية بقلعة امكونة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقوية الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
عاشقة الجنة


عدد الرسائل : 427
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة I_icon_minitime2007-10-25, 06:19

• تدريب على الاستدعاء والإدراك والتعرفيُصادف المرء مواقف تستدعي منه أن يكون حاضر الذهن والقلب، ويحتاج فيها إلى أرقام أو أسماء يستدعيها فلا يجدها.
- هل حدث وأن حُجبَت عنك درجة أو ترقيةٌ لأنك لم تكن على مستوى المنافسة؟
- هل تجد صعوبةً في الحديث عن عرض أسعار أو تذكُّر رقم أو معدل فائدة أو مكافآت؟
- هل يحدث أن يناديَك شخصٌ ما باسمك ولا تستطيع أن تتذكر اسمه؟
- هل يضيع وقتك في البحث عن الملفات والمفاتيح والمذكرات والنظارة؟ إذا كانت الإجابة بنعم على واحدة أو أكثر فأنت لا تستخدم قوة ذاكرتك، وبالتالي فهذا الأمر يشكِّل عائقًا أمام نجاحك أو تميُّزك. وها نحن نقدم أحدث الطرق لتقوية الذاكرة وما علينا إلا أن نتبعها.
- استوقفني أحد الأشخاص وأخذ يرحب بي ترحيبًا غير عادي، وبدا الإحراج على وجهي؛ إذ أني لا أعرف اسمه أو أين يعمل!!
- دخلت المطبخ لأحضر بعض الحاجات التي طُلبَت مني فإذا بي لا أدري ماذا كنت أريد!!
- أنت قلت نتقابل الأحد أم الأربعاء؟!
- أنا متأكد أني تركت سيارتي في الطابق الرابع من الجراج!! ها نحن نقدم لك طرقًا مفيدةً في كيفية الاستذكار.

وداعًا لضعف الذاكرةحسِّن ذاكرتك قصيرة الأجل
- الذاكرة قصيرة الأجل هي المعلومات التي يحتفظ بها العقل لفترة زمنية وجيزة.
- الذاكرة قصيرة الأجل هي الكمُّ الذي يستطيع الشخص الانتباه إليه في آنٍ واحد، وهو كذلك مقدار انتباهك الذي يتغيَّر بمعدل نسيان سريع.

[]عوامل القدرة على الاحتفاظ بالأشياء
1. الاهتمام: بتركيز جذوة الفكر والعقل على ما تريد تذكره.
2. الملاحظة: بأخذ ملاحظات حول أهم ملامح الشيء.
3. الربط: ربط ما تريد تذكره بشيء تحبه.
4. التكرار: كرِّر ما تريد حفظه وبأكثر من وسيلة؛ كتابته أو تخيله أو قراءته بصوت عالٍ.

خمس طرق للاحتفاظ بالذاكرة الدائمة1. استخدم الشيء وإلا ستفقده.. فإن العضو الذي لا يعمل يضعُف ويضمر؛ لأن عدم الاستخدام هو أساس النسيان.
2. أظهِر اهتمامًا أكثر بما تريد أن تحتفظ به في ذاكرتك.
3. اجعل للذاكرة أهدافًا؛ لأنه من الصعب التعلُّم إذا لم يكن هناك هدفٌ مَن تُعلُّمِه.
4. فكِّر في كل ما يتعلق بما تريد تذكره؛ بمعنى إذا كنت تريد تذكر رقم (هاتف- سيارة-منزل- فاتورة- يوم تاريخ الالتحاق بعمل، فكِّر ما علاقة الرقم بأرقام أخرى.. البدايات، النهايات علاقة الرقم ببعضه. إذا كنت تريد تذكر اسم شخص: تذكر ملامحه، طوله، ملابسه أي نوع سيارة كان يركبها في أي ميدان في أي شارع، وهكذا.

أربع طرق لضمان تذكر المعلومات1. ابحث عن جانب مشوِّق في المعلومات، فإن الاهتمام بما نرغب تذكره يجعل من الصعب نسيانه.
2. ركز انتباهك.
3. أضف بعض التفاصيل، تستطيع أن تضيف مثلاً طول الشخص، أين يسكن، ما نوع العمل.
4. اربط بين المعلومة وبين شيء تريد أن تعرفه مسبقًا، كربط بين رقم الهاتف ويوم ميلاد شخص تعرفه، أو تاريخ زواج قريب.

كيف تقوم ذاكرتك باسترجاع المعلومات؟ عن طريق1. الاستدعاء، التعرف على المعلومة.
2. الهدف الواضح الكامل. 3-الربط بينها وبين بعض الأشياء الأخرى.
4. التطور النظري. 5-ا لمراجعة والتكرار.

تدريب على الاستدعاء والإدراك والتعرف1. فيما يلي قائمة بها كلمات تم اختيارها عشوائيًا، اقرأ هذه الكلمات وادرسها لمدة ثلاث دقائق ثم أغلق الكتاب، وانظر كم تستطيع أن تتذكر منها، دون الالتزام بترتيبها. نمر- أمير- صورة- بطاقة – قلم رصاص – كرسي – مصباح – ضباب.
2. تحتوي القائمة التالية على كلمات تم اختيارها عشوائيًا.. اقرأ هذه الكلمات وادرسها لمدة ثلاث دقائق ثم أغلق الكتاب، وانظر كم تستطيع أن تتذكر منها، تأكد من الكلمات السابقة قبل أن تبدأ. مائدة – مصباح – مكتب – قلم حبر – خريطة – صورة- إطار سيارة.

[color:8a18=red:8a18]أساليب لاستخدام الصور الذهنية في حياتك اليومية-استكمل مهمتك: لا يهتم كثير منَّا بكتابة قائمة ما يريد من السوق إذا كان عدد ما تشتريه قليلاً.. بل إن الأسوأ من كل ذلك احتمال نسيانك للقائمة في المنزل، وقد تريد شراء اللبن والصحف وتزويد السيارة بالوقود وشراء بطاقة تهنئة لابن أخيك في يوم ميلاده. فاستخدم الصورة الذهنية وأنت في محطة الوقود فعليك أن تتذكر رقم (خمسة) أي خمسة أشياء يجب أن أنجزها:
- ركز على الأسماء وملامح الوجه عندما تقابل شخصًا للمرة الأولى، اكتب اسم الشخص على جبهته وركِّز على العينين.
-تخيل مسار الطرق قبل أن تسير فيها، وكأنك تنظر إليها من طائرة هليكوبتر، وسوف تظهر لك الصورة بوضوح.
- تخيل مطعمًا أو مستشفيات أو مدارس أو أكشاك بيع الجرائد.
-تذكر المقولات الشهيرة بإضافة الحركة لما سمعته، والأشخاص الذين يؤيدون هذه المقولة كأنك تشاهد فيلمًا سينمائيًا.

طور نفسك بأراء الأخرين عنك فالمؤمن مرآة أخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aitsihmad
ورودي زائر
ورودي زائر
aitsihmad


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟   تقوية الذاكرة I_icon_minitime2007-11-21, 05:13

كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟

اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدة التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر ( Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و (Eggent et al , 1979 ) و (White and Tisher , 1981 ) و ( Barich , 1988 ) و ( Corkill et al , 1988) و (Kloster and Winne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . كما يشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
أكد ( Paivio and Desrochers, 1981) و ( Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى (Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما على الدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروس البايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضع تلك العلاقات بين الكلمة والمعنى .
هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها Peg word systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغة الإنكليزية ما يلي :
One is a bum , Two is a shoe
Three is a tree , Four is a door
Five is a hive , Six is sticks
Nine is swine , Ten is a hen
أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
لو تمعنا بتلك الكلمات المعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباه الأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهم دوافع الحفظ .
ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
ذكر ( Butter Worth and Harris , 1994 , 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقم واحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex , 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذه الطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفال على استعمال تلك الطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابون بالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين .
يذكر( Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر ( Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر
( Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيع الفرد أن يتذكر ثلثي المعلومات بسهولة .
عمل Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراك وذلك بهدف إظهار النظام الذي يساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستويات والأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلا ذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العدد تقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعد ذلك طلب من الحاضرين إعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضته على الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عامل تكرار الأستاذ لنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك .
هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .

د. امل المخزومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقوية الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذ. لحفاص مونير :: منتديات ثانوية الورود لتطوير الذات و الاستعداد للامتحان :: منتديات كيف أطور ذاتي-
انتقل الى: